skip to Main Content
00962-6-5670325 /00962-6-5674257 gfjw@orange.jo
القلعة نيوز تستضيف رئيسة الإتحاد

القلعة نيوز تستضيف رئيسة الإتحاد

القلعة نيوز – أجرى اللقاء : أحمد دحموس

المرأة الأردنية تحظى باهتمام كبير من كافة المستويات خلال السنوات الماضية وقد تغيرت الصورة النمطية التقليدية عنها وتخطت حواجز وعقبات وحصلت على حقوق عديدة واحتلت مناصب رفيعة وأصبحت امرأة منتجة اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وسياسياً …..الخ

“القلعة نيوز” التقت السيدة ميسون عيسى تليلان السليم ابنة المفرق ورئيسة الاتحاد النسائي الأردني العام في حديث عن المرأة ودورها في المجتمع الأردني ونشاطها موضحة بداية أن الاتحاد النسائي الأردني يعتبر مظلة ل(11)اتحاد نسوي في كافة محافظات المملكة    .

 وأشارت إلى ضرورة وجود (3)جمعيات نسائية بالحد الأدنى في المحافظة للانضمام إلى الاتحاد وبمعنى أن تكون جمعيات نسوية بكافة أعضائها .

وأكدت تليلان أن الاتحاد النسائي له عدة نشاطات وفعاليات ويملك شبكة واسعة من العلاقات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي وتنظيم وعقد دورات حول تمكين المرأة من المشاركة بالانتخابات النيابية والبلدية وبالتعاون مع السفارة البريطانية كمثال على ذلك ولتمكين المرأة أيضاً في العمل وفي مواضيع أخرى بما يخدم تطوير ومفاهيم العمل المجتمعي والتطوعي .

واثنت السيدة تليلان على التعاون المثمر والكبير مع وزارة التخطيط لدعمها مشاريع انتاجية عديدة وعلى سبيل المثال لا الحصر تمويل مشاريع مطابخ انتاجية من معدات ولوازم ومشاريع رياض أطفال ويتم تقديم تكاليف لمصاريف تشغيل ورواتب عاملات وكثير من الجمعيات النشيطة أكدت نجاحها وحققت استقلال اقتصادي للمرأة وبإنتاجيتها لتعتمد على نفسها .

ومن بين النشاطات والفعاليات التطلع وبقوة إلى الأمام لتوسيع مشاركة الاتحاد النسائي مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني والعمل الجاد للتشبيك مع أعضاء الفريق الوطني لحماية الأسرة من العنف حيث عقدت عدة لقاءات واجتماعات .

وأوضحت رئيسة الاتحاد النسائي ميسون عيسى تليلان السليم أن إدارة الاتحاد تعمل على تطبيق وتطوير فكر المرأة بتمكينها اقتصادياً بحيث تصبح قادرة على إدارة مشروع منتج للدخل حيث يوجد أكثر من (250)جمعية نسائية تحت مظلة الاتحاد .

ولفتت النظر إلى التعاون مع وزارة التخطيط فإنه يمكن تقديم مبالغ وبحسب المراحل تتراوح ما بين (300) ألف دينار ولغاية(500)ألف وتوزع على جمعيات الاتحاد النسائي الأردني والجمعيات بطبيعة الحال غير ربحية .

ورغبت السيدة ميسون تليلان السليم بالتوضيح أنها فازت برئاسة الاتحاد بعد اجراء انتخابات الهيئة العامة التي تمت في 26/3/2018 في مقر الاتحاد بعمان وهي المرة الأولى التي تستلم فيها سيدة من المحافظات وتحديداً من محافظة المفرق وتعود أصولها إلى البادية الوسطى ومن عشائر بني صخر .

واكتسبت المعرفة والخبرة والمهارات وتضعها لخدمة وتحقيق أهداف الاتحاد وإحداث نقلة نوعية في العمل وتطوير المفاهيم والمعرفة وهي حاصلة على ماجستير اقتصاد وعلوم مالية وتدرس الدكتوراه في جامعة العلوم الاسلامية .

وتطرح عبر”القلعة نيوز”في حديث خاص أنها أطلقت عدة مبادرات منها (نساء بحجم وطن)وتسليط الأضواء على انجازات نسوية تم تحقيقها ولم تحظى بالترويج والتغطية الاعلامية المحلية .

وتؤكد اهتمامها الشخصي والاتحاد النسائي بتحقيق تواصل جيد ومستدام مع القطاع النسوي ومنه كاتبات ، صحفيات ، اعلاميات ، فنانات ، حرفيات ، وروائيات ، وبرلمانيات وغيرهن من كافة أطياف المجتمع النسوي والانطلاق معاً من عمان العاصمة إلى محافظات المملكة والعمل على إصدار أكبر كتالوج تعريفي نسوي لسيدات الوطن اللواتي سجلن انجازات في حقول متعددة من مسيرة الوطن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث