skip to Main Content
00962-6-5670325 /00962-6-5674257 gfjw@orange.jo
رسالة الدكتوره ندى الجبوري عضو الاتحاد النسائي العربي العام

رسالة الدكتوره ندى الجبوري عضو الاتحاد النسائي العربي العام

المملكة الاردنية الهاشمية وحماية المواطنين بلقاحات الكورونا منصة الكترونية منحت المساواة لكل الشعب الاردني وكل من يسكن ارض المملكة الاردنية الهاشمية او يزورها . لقاحات كورونا في المنطقة العربية

أزمة كوفيد 19 جائحة كورونا الازمة الصحية والاقتصادية التي واجهت العالم منذ عام 2020 وتداعيات وانهيار أنظمة صحية رصينة فكيف نظامنا الصحي بالعراق وبنيته التحتية التي لم تأخذ استحقاقاتها والجيش الابيض ومقادمته الكوادر الطبية والتمريضية من شهداء ولم يتأخروا عن أداء واجبهم .
بدأت بعلاج المرضى وبث الوعي الصحي من لبس الكمامات وغسل اليدين والتباعد الاجتماعي وطرق الوقاية من العدوى وانتقال الفيروس داخل البيت وخارجه من خلال المنصة الالكترونية وكذلك كل وسائل التواصل الاجتماعي حتى وصلت الرقم 820 مريض ومريضة مع رصد معدلات الفقر والعنف الجندري في أماكن مختلفة من محافظات العراق, في احدى الأمسيات اتصلت بي صديقتي من عمان / الاْردن لتخبرني عن المنصة الالكترونية لوزارة الصحة الاردنية لمطعوم الكورونا وتوزيع اللقاحات وإمكانية التسجيل عليها وكان هذا شهر كانون الثاني 2021، سجلت على المنصة بطريقة بسيطة وسهلة ومباشرة استلمت على جوالي رسالة تعلن عن قبول تسجيلي، وبعد كم يوم وصلتني رسالة عن موعد المطعوم في مستشفى الجامعة الاردنية 14/1/2021 الساعةً 13.25 والحضور قبل نصف ساعة وسافرت الى عمان وفي نفس الوقت سجلت والدتي على المنصة الالكترونية واستلمت نفس الرسالة.
في يوم المطعوم ذهبت وحدي مبكّر المكان واضح داخل مجمع مستشفى الجامعة الاردنية وعليه اعلان كبير مكتوب لقاح الكورونا دخلت وجدت غرفتين مع كوادر تمريضية شابة مبتسمة وطلبوا منى ان ادخل اول غرفة. سالت عن نوع المطعوم وكان النوع الصيني سالت على الغرفة الثانية لقاح فايزر طلبت ان اخذ النوع الثاني فايزر وخبرتهم اني طبيبة وذهبت الى المجموعة الثانية وجاء مدير طبي واعتذر باننا سنتأخر نصف ساعة وكان هذا ثاني يوم للقاحات بالمملكة الاردنية الهاشمية وسالت عن والدتي وطلبوا مني حضورها و لماذا اتيت وحدي لأني لم اصدق الرسالة بالبداية وأخذنا المطعوم سوية وتم التعامل مع والدتي لسنها بمنتهى اللطافة والتكريم وعندما سالت عن اَي بدل مالي الجميع كان يضحك بانه مجانا ومباشرة استلمنا رسالة عن الجرعة الثانية بعد ثلاث أسابيع ورجعت الى بغداد الحبيبة في اليوم الثاني اسأل عن امكانية وجود منصة الكترونية التي اعتمدت نظام الكوادر الطبية اولا والمواليد اليوم الذي اخذنا به الجرعة الاولى كان اليوم الذي أظهرت القنوات جلالة الملك عبد الله الثاني وهو يأخذ اول جرعة.
عدت بعد ثلاث أسابيع لنستلم الجرعة الثانية وبنفس الطريقة برسالة على جوالي عن الموعد 9/2/2021 وتمت بكل سهولة وجلسنا بالمرتين بغرف كبيرة على تباعد وأخذنا النصائح الطبية وعشرات الرسائل التوعوية على جوالنا وخرجنا ومعنا شهادة المطعوم وترحيب الكوادر الطبية والنصائح والرد على استفسارات كل المستفيدين من المطعوم وكذلك تم شمول كل زوار المملكة بالحصول عليه بالتسجيل بالمنصة الالكترونية مجانا كذلك زرت مركز ثاني لتسليم اللقاحات في المدينة الرياضية في قاعات كبيرة اشتركت القوات العسكرية كإداريين بمساعدة الجيش الابيض بإعطاء المطعوم وكانت القاعات مرتبة. كأنها قاعة أعراس بتباعد اجتماعي ومكان كبير وكذلك قسم للمحجبات لأخذ المطعوم من قبل ممرضات وطبيبات فقط .
المملكة الاردنية الهاشمية نجحت بتوزيع لقاح الكورونا على كل من يسكن ارضها مجانا ولكل الشعب الاردني وبدون اَي بدل مالي واعتمدت المواليد حتى لا يغبن حق اَي احد وقدمت الجيش الابيض على السياسيين والمسؤولين بالمملكة . وهي نموذج يحتذى به رغم الإصابات العالية للفيروس لم يتوقفوا عن المنهج العلمي والمساواة بين الناس لحمايتهم من هذا الفيروس القاتل .

د ندى الجبوري
طبيبة اخصائية عناية حثيثة وتخدير
رئيسة منظمة المرأة والمستقبل العراقية
عضو مجلس نواب سابق
26/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بحث